مدونة عربية تهتم بكل ما يخص التعليم , مذكرات دراسية , كتب مدرسية

ads

إعلان المحتوى المطابق

إعلانات البحث

الأربعاء، 22 أبريل 2020

تحميل نموذج استرشادي لمشروع بحث عن "الإنسان بين الحرية والمسئولية للصف الثالث الإعدادي الأزهري"

تحميل نموذج استرشادي لمشروع بحث عن «الإنسان بين الحرية والمسئولية للصف الثالث الإعدادي الأزهري

Download an indicative model of a research project on "Man between Freedom and Responsibility for the third preparatory grade Al-Azhar"
عندما يرعى الإسلام حرية الحرية الإنسانية ، وياكد على تحريرها من كل شيء يقيد وكرامتها ، ويحررها في قلبها ومشاعرها من هيمنة النزوات والدوافع الشيطانية ، ويحررها ذهنينا و فكريا بعيدا عن الأوهام والأساطير والانحرافات الفكرية وتحريرها في جسدها وكونها من عناصر الظلم .

قال الله تعالى: ( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْأِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً ) [الأحزاب:72].
وبالمثل ، خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان بأفضل الأخلاق ، ليحمل هذه الثقة العظيمة التي رفضت السماوات والأرض والجبال تحملها، برأفة من ثقلها الجسيم ومسؤوليتها العظيمة , وهذا ياكد منح الله عذ وجل منحه لجرية الاختيار لكل المخلوقات .

لكن الإنسان , المكرم من الله عز وجل , ترم حملها بشرف وشرف ، إنها ثقة الخلافة على الأرض : "إنّ الدنيا حلوةٌ خضِرة، وإنّ الله مستخلفُكم فيها فينظرَ كيف تعملون" رواه مسلم.

إخلاص العبودية والعبادة النقية لله رب العالمين
 (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) [الذريات:56] ، وإعادة بناء الأرض واعمارها بالأعمال الصالحة وعمل الخيرات (وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا ) [الأعراف:56] من إفساد هذا المخلوق الجديد في الأرض:
( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ) [البقرة:30].
لهذا السبب ، خلق الله تعالى الإنسان ، مدعومًا بكل المؤهلات والمساعدات اللازمة لحمل تلك الثقة ، لأنه خلقها بطبيعتها للذهاب إليه مع ما نَفَثَ فيه من روحه:
(فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا) [الروم:30] ، وسلّحوه بقوة العقل المتميز والمدروس لإظهار الخير من الشر ، والحق من الباطل ، وتثبيت فيه عناصر الإحساس والوعي والاتصال والتواصل مثل السمع والبصر والكلام
(أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ) [البلد:8-10], ساعده ودعمه في رحلة الحياة مع إنزا للكتب وإرسال الرسل ، كتذكير وإرشاد ، وكان هذا هو سبب حجته ضده (لئلا يجادل الناس بعد الله بعد الرسل) [النساء: 165] ، ثم سخر من ما في السماوات وما في كلها ، ص استفد منه في عالم التجربة والمحاكمة بين التجربة والمحاكمة طفل الشيطان وعواطف الذات العمارة وملذات جذابة من هذا العالم ، ولكن الله سبحانه وتعالى قد أظهر له سلوك المسلك ونتائج العزم:
(فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) [طـه:123-124].

وهكذا ، تطلبت حكمة الله تعالى أن يكون الإنسان حقيقة مرحلة الحياة الدنيوية بين الحرية والمسئولية ، الحرة ، المتعمدة ، والمكلفة ، كما هو في وجوده وحياته على ازدواجية الخلق. والخلق ، هو في خلقه ، أي في تكوينه وضرورات وجوده مضطرًا ولا طائل منه ولا إرادة ولا حوله ، كما حصل في ولادته وموته ومصائبه ومصائبه ، وهو في خلقه ، أي في أفعاله وأفعاله مجانية وجيدة ، تحمل عواقب قراراته وأفعاله ، جيدة أو سيئة (من يعمل بشكل صحيح ، ثم لنفسه ، ولأولئك الذين يسيئون إليه ، لا يفعلون ولا يفعلون) ما سعى ) (النجم: تتقارب فيها الحرية والمسئولية مع الضرورة والضرورة ، حيث أن الحرية هي شرط يتحمل مسؤوليته ، وإلا فلن يكون هناك حساب للإذن أو المكافأة والعقاب ، وهل من المعقول أن تتم محاسبته على ما ليس لديه أنا له ، كما يقول الشاعر:

رماه في يده اليمنى وقال له احذر لا تبتل بالماء

ومسؤوليته هي تقييد حريته وانضباطه والتزامه بمتطلبات النظام العام والواجبات والأخلاق التي يفرضها في علاقته بربه ومع الناس والمجتمع والحياة كلها ، حتى يلتزم بمتطلبات رسالته على الأرض:
(إِنَّا خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا) [الانسان:2].

وبهذا المعنى ، يربط الإسلام الحرية والمسؤولية بالتزامن والتكامل ، بحيث تكون حرية الإنسان إرادة خيرة وفعالة في مسؤولياتها برغبة وقناعة ، والمسؤولية استثمار عقلاني ومفيد لإرادتها الحرة ، من أجل مصلحة الفرد والجماعة والمجتمع والأمة والإنسانية ككل.
أما الحرية المطلقة بدون قيود وقيود فهي فوضى وسلوك فساد ومدمرة لا تتناسب مع كرامة الشخص الذي لديه الرسالة ولا حياته والمجتمع.

إن الحقيقة المتعلقة بالصلة بين الحرية والمسؤولية في حياة الشخص مماثلة لحالة السائق وقواعد نظام المرور: أنت حر في ركوب سيارتك من ذوقك واختياره ، والمشي أينما تريد ، ولكن أنت مطالب بمراعاة واحترام قواعد نظام المرور ، من أجل الحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين ، حتى إذا كنت تريد الحرية مطلقة على الطريق دون التزام وانضباط ، اكتسبت على نفسك وعلى الآخرين ، وعلى النظام العام .

وبالفعل شهد المآسي المأساوية للحوادث المرورية في مواجهة التهور والانحراف وفي خرق حدود الحرية وضوابطها.

يجب أن يكون لحرية الإنسان ضوابط لتقييدها وإلزامها بتخصيص الاعتدال للاعتدال وترويضه للتفاعل الإيجابي مع الواجب والمسؤولية ، لذلك مهما كانت حريتك حق مشروع ، تنتهي حيث تبدأ حرية الآخرين ، ومهما كان حقك لأنه رفيق واجب للآخرين ، وهذا هو ضرورة الحياة الاجتماعية البشرية التي لا تتوقف على الأمن والاستقرار دون الانضباط والالتزام.

مع هذا ، من فضلك ، ستتوقف مظاهر الارتباك والاضطراب والغموض التي تحدث حول هذا الموضوع ، لأن الكثير من الناس يحكمون شغفهم وأنانيتهم في فهم الحرية وتقدير وممارسة المسؤولية.

وبدلاً من ذلك ، كانت أوضاع المجتمعات فاسدة ومضطربة ، وفقدت المصالح والأمن والاستقرار ، بسبب عاملين رئيسيين:

أحدها: المطالب المفرطة ، والحرية المفرطة والمفرطة ، وممارسة حقها ، دون ضوابط عقلية أو دينية أو أخلاقية ، فتصبح متهورة ومتمردة يتبعها الشر والشر.

ثانياً: الإهمال والفشل في أداء واجب الجهل أو الإهمال أو التمرد مما يؤدي إلى فقدان الحقوق والمصالح.

لذلك يحرص الإسلام ، من خلال تشريعه الإلهي الحكيم ، على الارتباط والتوازن والاعتدال بين الحرية والمسؤولية والحقوق والواجبات ذات الصلة ، كأساس لموازنة الحياة البشرية أخلاقياً واجتماعياً وثقافياً.

عندما يغذي الإسلام الحرية الإنسانية ، فإنه يثبتها أولاً من تحررها من كل شيء يقيد إرادتها ويسحب إنسانيتها وكرامتها ، ويحررها في قلبها ومشاعرها من هيمنة النزوات والنبضات المنحرفة المنحرفة ، ويحررها في ذهنها و فكر في حدود الأوهام والأساطير والانحرافات الفكرية وتحريرها في جسدها وكونها عناصر الظلم الظلم العبودية والإذلال ، بحيث تكون معاني العبودية والخضوع محض الله وحده. أراد عبيده حياة التحرير والكرامة والامتياز:

: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) [الاسراء:70].
وفي هذا السياق قال المثل الشهير فاروق عمر رضي الله عنه ، وهو من حكمة الإسلام: "متى استعبدتم الناس عندما أنجبتهم أمهاتهم مجاناً"؟

وعندما يهتم بمسؤوليته ، يثقفه على تقديره وتمجيده كعهد جدير بالثقة ، وهذا هو سمة الإيمان:

(وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ) [المؤمنون:8] [المعارج:32].

في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:
"لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له", ، يعتبر الإسلام جميع الأشخاص المسؤولين ، كل في دائرته ، وفقًا لقدرته وتوسعه. كما هو واضح في الحديث الصحيح:

"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته، وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" رواه الشيخان.
وبدلاً من ذلك ، تم استدعاء المسؤولية ، ووصفها الشخص ، لأنه أعقبها حساب وحساب لتوازن العالم أولاً ثم يوم القيامة.

: (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً) [آل عمران:30], (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [الحجر:92-93] (وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُولُونَ) [الصافات:24]

وبهذه الطريقة يعلمنا الإسلام أن نقدر مصداقية المسؤولية وألا نندفع إليها بدون مؤهلات أو مؤهلات ، لأن هذا هو أحد أكبر عوامل الفساد والانهيار ، كما يقرر الحديث: "إذا كان الأمر مغلقًا على الآخرين ثم انتظر الساعة ".

يقدم لنا القرآن الكريم أمثلة على القدوة الحسنة بين شرطين متكاملين في تحمل المسؤوليات: الأهلية التي تعني الخبرة والمعرفة والكفاءة البدنية والصدق الذي يعني الصدق والإخلاص والإحسان في الأداء والإنجاز ، كما في قصة يوسف عندما اقترب الملك وأفضل من مهام الدولة:
(قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ) [يوسف:55], وفي قصة موسى عندما عرضتها الفتاة على والدها:

(قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) [القصص:26], وفي قصة سليمان حين طلب إحضار عرش بلقيس: (قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ) [النمل:39].

هذا هو عمل أولئك الذين يعرفون مدى صحة المسؤولية والعناصر التي تتحملها على الجدارة والاستحقاق ، وليس على التطفل والخداع.

اللهم أبلغتني بالقرآن الكريم وسنة رسوله الكريم ، وثوابنا على تعذيبه المؤلم.



قال في صحيح مسلم أبو ذر رضي الله عنه: قلت:
يا رسول الله، ألا تستعملني؟ قال: فضرب بيده على منكبي ثم قال: "يا أبا ذر، إنك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة، إلا من أخذها بحقها وأدَّى الذي عليه فيها".

إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعلمنا أيضًا تقييم مصداقية المسؤولية وعدم الاستهانة بها ، خاصة إذا كانت إشرافًا على مصالح الناس وحقوقهم. عن المسؤوليات دون أن تكون قادراً على إنجازها بصدق وكفاية وصدق ، "باستثناء أولئك الذين اعترضوا عليهم ودفعوا مستحقاتهم".

الأمر الأكثر إلحاحاً هو الأمة الإسلامية اليوم ، بل العالم بأسره ، لفهم الحرية والمسؤولية وممارستها في ضوء شريعة الله ، وقانون الحق والعدالة والرحمة والكمال والكمال والوساطة والاعتدال.

الدين الذي يكلف الخدم بخلاف ما هو محرج أو مشقة أو دعم ، ولا يحاسبهم على ما يتجاوز طاقاتهم
لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ) [البقرة:286] ، "دعونا نتذكر أنه بقدر ما نكون أحرارًا ، فنحن أيضًا مسؤولون ، وإذا حدث مصير حياتنا يوم القيامة على المساءلة والمحاسبة ، اليوم الذي يخرج فيه الكتاب الذي لا يخرج منه صغيرا أو كبيرا سوف ينطفئ ، ولكن احسبه:

"لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه" رواه الترمذي.

جعلك الله وأولئك منكم الذين يستمعون ليقولوا اتبعوا أفضل ما في الأمر ، أولئك الذين وجههم الله والذين هم جوهرهم.



When Islam nurtures human freedom, it first establishes it from its liberation from everything that restricts its will and withdraws its humanity and dignity, and liberates it in its heart and feelings from the domination of whimsical impulses and impulses, and liberates it in its mind and thinking about the limits of delusions, myths and intellectual deviations, liberating it in its body and being elements of injustice ..

God Almighty said: ((We have entrusted the heavens, the earth, and the mountains, so I refuse to bear them, and sympathize with them)).

Likewise, God Almighty created man with the best morals, to carry this great trust that the heavens, the earth and the mountains refuse to carry, with the mercy of its great weight and great responsibility.

But the gentleman carried it honorably and honorably, it is the confidence of the caliphate on the ground: "The world is a sweet green, and God is your successor in it, so see how you do it." narrated by Muslim.

Sincerity and pure worship of God, Lord of the worlds (and I did not create heaven and humanity except to be worshiped) [Seed: 56], and rebuilding the land with good deeds and good deeds (and do not spoil in the land behind it) from spoiling this new creature on earth: (Take your Lord He said to the angels, I will create a caliph in the land where they roam the harm and bloodshed, while we praise praise and sanctification I said I do not know what the moon is) [Al-Baqarah: 30].

For this reason, God Almighty created man, supported by all the qualifications and assistance needed to carry that trust, because he created it by its nature to go to it with what was breathed in it from his spirit: (God raised the people who broke his fast) [Romans: 30], and armed him with the power of the distinguished and thoughtful mind to show Good from evil, right from falsehood, and fixing in it the elements of sensation, awareness, communication and communication such as hearing, sight and speech (did we not make eyes for him * and tongue and lips * and guided him to the therapist, and the two: 10: 8) Help and support him in the journey of life with an enza for books and sending the messengers, as a reminder And guidance, and this was the reason for his argument against him (lest people argue after God sold The Apostles) [An-Nisa: 165], then mocked what is in the heavens and all in all, p. He benefited from it in the world of experience and trial between experience and trial the child of Satan and the emotions of self-architecture and attractive pleasures of this world, but God Almighty has shown him the behavior of the path and the results of determination : (Either you are guided by me by a guidance that is followed by a gift that is not lost or torn apart * and exposes it to a hard life and its day is a blind day) [Taha: 123-124].

Thus, the wisdom of God Almighty required that man be the reality of the worldly life stage between freedom and responsibility, free, deliberate, and costly, as it is in his existence and his life on the duality of creation. And creation is in his creation, i.e. in its composition and the necessities of its existence being compelled, useless, nor will or around it, as happened in its birth, death, calamities and calamities, and it is in its creation, i.e. in its actions and its actions are free and good, bearing the consequences of its decisions and actions, good or bad (whoever works Correctly, then for himself, and for those who offend him, neither do nor do (what he sought) (star): freedom and responsibility converge with necessity and necessity, as freedom is a condition that bears responsibility, otherwise there will be no account of permission, reward, and punishment, and whether It is reasonable to be held accountable for what I do not have, as the poet says:

He threw it in his right hand and said to him, Beware, do not get wet with water

His responsibility is to restrict his freedom, discipline, and commitment to the requirements of public order and the duties and morals that he imposes in his relationship with his Lord and with people, society and whole life, so that he abides by the requirements of his mission on the ground: (We have created humanity from the paradox of the slanders that we have made).

In this sense, Islam associates freedom and responsibility in conjunction and complementarity, so that human freedom is a benevolent and effective will in its responsibilities with desire and conviction, and responsibility is a rational and beneficial investment of its free will, for the sake of the interest of the individual, group, society, nation, and humanity as a whole.

As for absolute freedom without restrictions and restrictions, it is chaotic, corrupt and destructive behavior that is not appropriate for dignity

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق